- اتباع الإجراءات الصحية من قياس درجة الحرارة للموظفين والزبائن وارتداء الكمامات
- الحياة يجب أن تستمر والناس اشتاقت لزيارة المطاعم والاستمتاع بالمأكولات والمشروبات
ندى أبو نصر
مع انطلاق المرحلة الرابعة من مراحل العودة التدريجية للحياة الطبيعية أمس، عادت بعض الأنشطة للعمل بعد توقف طويل، كما شهد البعض الأخر تغيرا في آلية العمل ومن أهم تلك القطاعات المطاعم والكافيهات، والتي استقبلت زبائنها بالجلوس على الطاولات، وذلك وسط إجراءات صحية وقائية مشددة مثل الحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين بين كل شخص وآخر، بالإضافة إلى إلزام الزبائن بارتداء الكمامات، وذلك بعد الاقتصار فقط على الطلبات الخارجية خلال الفترة الماضية.
ولمعرفة المزيد عن ضوابط استقبال رواد المطاعم وكيفية تطبيقها ومدى تخوف البعض من الذهاب للمطاعم لتناول الطعام والمشروبات، استطلعت «الأنباء» آراء بعض المواطنين والمقيمين وأصحاب المطاعم، وفيما يلي التفاصيل:
في البداية، قال اشرف سعودي ان الاحتياطات والاجراءات الوقائية ممتازة، وكان من الممكن إعادة فتح المطاعم منذ فترة مع استقبال عدد محدود من الزبائن وقياس الحرارة لجميع الموطفين والزبائن عند الدخول مع ارتداء الكمامة والتعقيم المستمر لجميع الاسطح والطاولات والكراسي وغيرها.
بدوره، أوضح محمد الانصاري ان الخطوة جيدة والناس اصبح لديها الوعي اللازم وكل انسان مسؤول عن نفسه والاجراءات الوقائية ممتازة في المطاعم والكافيهات من تعقيم وعدم تقارب بين الاشخاص واستقبال عدد قليل من الزبائن حفاظا على سلامة الجميع والحياة يجب ان تعود طبيعية وكل شخص يبدأ بنفسه ليضمن سلامته وسلامة غيره.
من جانبه، لفت قصي ابراهيم وهو مدير احد الكافيهات الى ان الاقبال ضعيف في اليوم الاول نوعا ما ونأمل ان يكون أفضل في الايام المقبلة، وقمنا باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة وتخفيض اعداد الطاولات وترك مسافة مترين بين كل منها، واستقبال عدد اقل من الزبائن لضمان سلامة الجميع.
من جهته، قال فراس جميل: سعداء جدا باعادة افتتاح المطاعم والكافيهات لان الانسان بحاجة الى استراحة من عمله ولتخفيف الضغط اليومي بحيث يذهب الى الكافيهات بعض الوقت، مشيرا الى ان الحياة يجب ان تستمر والكافيهات والمطاعم مطبقة لجميع شروط وزارة الصحة.
من ناحيته، قال وليد مسعد مدير مطعم فوليس: نتبع جميع ارشادات وزارة الصحة باستقبال زبائن بنسبة ٢٥% وتباعد بين الطاولات وتقوم شركة خاصة بتعقيم جميع مرافق المطعم مرتين في اليوم، لضمان سلامة الموظفين والزبائن والاقبال جيد الناس اشتاقت للمطاعم والجلوس والاستمتاع بالمشروبات والمأكولات.
في السياق ذاته، أكد المدير التنفيذي لمطاعم ليلى في الكويت رواد عزام انهم يتبعون الارشادات التى قررتها وزارة الصحة سواء داخل المطبخ بين العاملين او داخل المطعم في استقبال الزبائن سواء من تباعد اجتماعي وتعقيم وارتداء الكمامات والقفازات.
واضاف عزام: قمنا بتقليل عدد الطاولات داخل المطعم لاستقبال زبائن اقل والاقبال جيد وبالاخص من خلال الاتصال للحجوزات لأن الناس تعطشت للخروج وارتياد المطاعم.
وأشارت دانة الحاج علي إلى ان الناس اصابها الملل ويجب ان تعود الحياة لطبيعتها ويتم التأقلم مع ازمة كورونا، وبالاخص ان الجميع يطبق الاجراءات من تعقيم وتباعد وارتداء الكمامات ويحب ان يكون الوعي لدى الجميع وليس داخل المطعم فقط.
من جهتها، قالت ايمان اسماعيل ان الخطوة جيدة وهذا واقع ويجب التعامل معه والجميع اصبح لديه الخلفية الصحية وقناعة بضرورة ارتداء الكمامة واستخدام المعقمات، والمطاعم لم تقصر في اتباع الاجراءات الوقائية حتى ان قائمة الطعام اصبحت الكترونية ولاداعي للاحتكاك المباشر والتعقيم في كل مكان وهذا يجعل الجميع في امان حتى تعود حياتنا لطبيعتها.